انت هنا : الرئيسية » التدريب التربوي في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

التدريب التربوي في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

 

بسملات افتتاحيات

تولي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية التدريب التربوي أهمية بالغة باعتباره وسيلة التطوير التربوي المستمر لمواكبة كل جديد ومفيد في مجال التربية , وذلك بالنهوض بالمستوى العلمي والمسلكي للعاملين فيه من خلال إكسابهم الخبرات الجديدة وترسيخها .
ولذا نصت سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في عدد من موادها المتعلقة بالتدريب على الآتي :
1.المادة ( 165) :
تولي الجهات المختصة عنايتها بإعداد المعلم المؤهل علميا ومسلكياً لكافة مراحل التعليم حتى يتحقق الاكتفاء الذاتي وفق خطة زمنية .
2.  المادة ( 170 ) :
تدريب المعلمين عملية مستمرة , وتوضع لغير المؤهلين لرفع مستواهم وتجديد معلوماتهم وخبراتهم .
3. المادة ( 172 ) :
يفسح المجال أمام المعلم لمتابعة الدراسة التي تؤهله لمراتب أرقى في مجال تخصصه , وتضع الجهات التعليمية الأنظمة المحققة لهذا الغرض .
4. المادة ( 196 ) :
تعطي الجهات المختصة عناية كافية للدورات التدريبية والتجديدية ودورات التوعية لترسيخ الخبرات , وكسب المعلومات والمهارات الجديدة .
5. المادة ( 197 ) :
يتناول التدريب كافة  جوانب العملية التعليمية والأجهزة العاملة فيها وتوضع برامج للدورات يحدد فيها غرض الدورة ومناهجها وطرق تنفيذها وتقويمها والشروط التي ينبغي أن تتوفر في القائمين عليها .
6. المادة ( 198 ) :
تجرى بعد إقرار أي منهج دورة توعوية وتوضح معالمة وأسسه وتبرز أهدافه وتبين طرق تنفيذه , ويشترك فيها واضعوه مع المفتشين ( المشرفين التربوية ) والمدرسين ( المعلمين ) الأوائل ومن يشارك في تأليف الكتاب المدرسي وكتاب المعلم .
الأهداف العامة للتدريب التربوي :
يهدف التدريب التربوي إلى تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلات الوظائف التعليمية ورفع مستوى أدائهن في العملية التعليمية وزيادة الطاقة الإنتاجية لدى جميع العاملات وإعداد الكوادر الوطنية المدربة في شتى التخصصات التي تحتاجها الوزارة .
الأهداف الخاصة للتدريب التربوي :
من أبرز الأهداف الخاصة بالتدريب التربوي أثناء الخدمة ما يأتي :

  1. تحسين أداء المعلمة وتطوير قدراتها مما يساعد ذلك في رفع الروح المعنوية لديه .
  2.  تنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين العاملات .
  3.  تزويد المتدربات بالمعلومات التربوية والمهارات والمستحدثات العلمية والتقنية والنظريات التربوية التي تجعلهم أكثر قدرة على مواكبه هذه التغيرات .
  4.  إكساب المتدربات القدرة على تطبيق الأفكار والآراء والحلول النابعة من نتائج الدراسات بما يؤدي إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق العملي .
  5.  زيادة قدرة المتدربات على التفكير المبدع بما يمكنهم من التكيف مع أعمالهن من ناحية , ومواجهة مشكلاتهن المستقبلية والتغلب عليها من ناحية أخرى .
  6.  تهيئة الموظفات لاتباع أسلوب جديد في العمل أو استعمال آلات حديثة .

 

صناعة التدريب التربوي :
تقوم الوزارة وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات  بالتخطيط للتدريب وصناعته وفق الآتي :
أ / تصميم البرامج التدريبية :
1. تقوم الوزارة بتصميم بعض البرامج التدريبية وفق المستجدات التربوية , والخطط التطويرية , والاحتياجات التدريبية المبنية على الاحتياجات التدريبية الفعلية , وعلى التقارير الختامية للإدارات التعليمية وملاحظات المشرفين التربويين وتقاريرهم الميدانية .
2. تقوم الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات بتصميم البرامج التدريبية وفقاً للحاجات الفعلية للمتدربين وذلك من خلال استبانات تحديد الاحتياجات التدريبية وملاحظات المشرفين التربويين وتقارير الرؤساء المباشرين .
3. تقوم كل إدارة تعليم بإعداد خطة تدريبية سنوية شاملة , تحدد فيها البرامج التدريبية التي ستنفذ في الفصلين الدراسيين من كل عام , ويعلن عنها للمدارس قبل بدء التنفيذ بوقت كاف .
ب / إعداد الحقائب التدريبية :
1. تتولى كل إدارة إعداد الحقائب التدريبية لكل برنامج تدريبي تقوم بتنفيذه , والمشاركة في تصميم الحقائب التدريبية للبرامج التي تقرها الوزارة
2.  تتعاون الجهات المعنية بالتدريب التربوي في الوزارة والميدان على تطوير هذه الحقائب خلال مراحل التنفيذ وبعدها , وتفتح قنوات الاتصال بين إدارات التعليم للاستفادة من تجارب بعضها بعضاً .
3. تصمم هذه الحقائب التدريبية بطريق المشاغل التدريبية المشتملة على المادة العلمية الضرورية , وتقسم الحقيبة إلى قسمين : حقيبة للمتدرب , وأخرى للمدرب .
التقويم والمتابعة الفنية للبرامج التدريبية :
1.تقوم الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث بالوزارة بالإشراف والمتابعة لتنفيذ البرامج التدريبية عن طريق الزيارات الميدانية للمشرفين التربويين للتدريب واللقاءات وإجراء الدراسات البحثية وتحليل نتائج التقرير وغيرها .
2. المتابعة المستمرة للبرامج التدريبية عن طريق استطلاع آراء الأطراف المشاركة في العملية التدريبية من مدربين ومتدربين وقيادات تربوية وإعداد التقارير اللازمة لذلك ورفعها للجهات المختصة .

منقول

© 2013 القالب مقدم اهداء من تطوير ويب سايت عرب

الصعود لأعلى